أصل الهويمل وش يرجعون قبيلة الهويمل من وين

أصل الهويمل وش يرجعون قبيلة الهويمل من وين، تعد قبيلة الهويمل واحدة من أكبر القبائل والعائلات في المملكة العربية السعودية، تتميز هذه القبيلة بتاريخها العريق والمتجذر، وتشتهر غالباً بتواجدها في العاصمة السعودية الرياض، والتي تعتبر مركزاً مهماً لهذه القبيلة، كانت مركزاً للثقافة والأصالة في العصور القديمة، من خلال موقع وفرلي سوف نتعرف على أصل الهويمل وش يرجعون قبيلة الهويمل من وين.

الهويمل وش يرجعون

يعزى أصل قبيلة الهويمل إلى قبيلة بني زيد، ويقيم معظم أفرادها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ذلك، يعدون جزءاً من قبائل الدواسر، وهم جزء من الفرع الذي يعرف بقبائل الريبين والذي يتفرع منهم وينتمي إلى قبيلة العنزة، هذه الروابط التاريخية تضفي قيمة تراثية خاصة على قبيلة الهويمل، وتجعلها جزءاً فخوراً وشريفًا من التراث العربي، التفاخر بالماضي والنظر إليه بفخر واعتزاز هي سمات تميز هذه العائلة بين عائلات أخرى، حيث قدمت عدداً من الشخصيات المتميزة والمؤثرة في المملكة العربية السعودية، تلك الشخصيات تمثل تراثاً حافلاً من الإسهامات في مختلف المجالات.

أصل الهويمل وش يرجعون قبيلة الهويمل من وين

قبيلة الهويمل من وين

تتباين الكتب والمصادر فيما يتعلق بسجلات أصول قبيلة الهويمل، ولكن بشكل عام، يعتبر هذا الفرع من القبائل من القوية والشجاعة والمشهورة في منطقة نجد، وهي تعد جزءاً من المملكة العربية السعودية اليوم، تحتل قبيلة الهويمل مكانة مهمة ومتميزة في البيئة الثقافية والاجتماعية، تنتسب قبيلة الهويمل وفقاً لبعض علماء الأنساب إلى نهض بن زيد القضاعية من قبيلة قحطان وبالتالي، يتصل نسبهم بزيد بن نهض بن زيد بن ليث بن سعود بن أسلم بن الحف بن قداحة، بعض المصادر تشير إلى أنهم ينتمون إلى عبيدة قحطان، والتي تعود إلى مذاج، وهي جزء من قبائل العرب القحطانية.

ما نسب الهويمل

ترتبط سلالة آل الهويمل بقبيلة نهض بن زيد القضاعية، وهي جزء من آل قحطان في النسب، تتأصل أصول هذه السلالة في زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم، ثم بن الحاف بن قضاة، ويعود تتبع نسب آل الهويمل إلى عبيدة قحطان، الذي يعتبر فخراً من فخراء النسب القحطاني، وهذا ينسبهم في نهاية المطاف إلى مذهج، حيث تعتبر هذه القبيلة جزءاً من القبائل القديمة التي تنتسب إلى قوم عرب قحطان.

طالع المزيد: قبيلة السهلي وش يرجعون .. السهلي من وين

فروع قبيلة الهويملي

تعد قبيلة الهويملي واحدة من القبائل ذات التاريخ العريق والجذور العميقة في منطقة الشرق الأوسط، وتشتهر هذه القبيلة بتنوع فروعها وتواجدها في مناطق مختلفة، مما يمنحها مكانة مهمة في التاريخ والثقافة العربية، يتضمن تاريخ ونسب قبيلة الهويملي الكثير من القصص والأحداث التي شكلت هويتها ومكانتها في المجتمع.

  • عشيرة أبو الهويمل: يتواجدون في منطقة الأحساء، وكذلك في جرف الدرويش جنوب الأردن.
  • عشيرة الهويمل: ينتمون إلى قبيلة السهيل، وهم جزء من عامر بن سعسع، وهذا يأتي من فرع قيس عيلان من عرب العدنانيين في المملكة العربية السعودية.
  • فرع الأحلاف: ينتمون إلى أفراد بني حميدة، وهم متواجدون في مناطق الكرك والبلقاء في الأردن، ويعدون من الشخصيات البارزة هناك، منهم المحامي والوزير محمود الهويمل.
  • عشيرة الهويمل: ينتمون إلى عائلات متعددة منها الخليفة، الجدع، النصير، المراض، الرولة، الجلس، مسلم ضنا، وعنزة، وينتمون جميعاً إلى العرب العدنانيين.

إن منبت قبيلة الهويمل يتنوع وفقاً للمصادر والأقوال، وقد تنسب إلى قبائل مختلفة من العرب القحطانيين أو العدنانيين مهما كانت الروايات المتعددة، فإن وحدة هذه القبيلة واضحة من خلال ترابط فروعها وحفاظها على تراثها وتاريخها.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً