هل إسبال الثياب محرم على النساء والرجال معاً

هل إسبال الثياب محرم على النساء والرجال معاً، المقصود بإسبال الثوب هو أن يجعل المرء ثوبه طويلا ويجرجره وراءه كمظهر من مظاهر البذخ والترف، وقد وردت احاديث نبوية تبين الحكم الشرعي في ذلك، ويعد القران الكريم المرجع الأساسي لمعرفة احكام الإسلام وبعده تأتي السنة النبوية اذ انه يتساءل الكثير من الناس حول اسبال الثوب اذا كان من الأمور المحرمة ام لا، ويتساءلون اذا كان الحكم ينطبق على النساء والرجال معا ام هناك اختلاف في الحكم، وهنا  عبر موقعنا موقع وفرلي سوف نوضح لكم الإجابة على سؤالكم هل إسبال الثياب محرم على النساء والرجال معاً.

هل إسبال الثياب محرم على النساء والرجال معاً

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار ” وتبن انه قد تم تحريم الإسبال وأنه لا يجوز للمسلم أن يجر ملابسه تحت الكعبين، وقد أوضح لنا رسولنا الكريم أيضا في حديث اخر يقول صلى الله عليه وسلم: ” من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة” ولكننا نعرف حق المعرفة ان المرأة في الإسلام فرض عليه الحجاب وانه يجب عليها ان تستر جميع ما يبدو منها من جسمها والا يظهر منها عورتها، وان هذه الاحاديث مقتصرة على الرجال الذين يرتدون الثياب الطويلة تكبرا وغرورا.

الحكمة من نهي الرجال عن إطالة الثوب

بما ان الله سبحانه وتعالى قد حرم اسبال الثياب للرجال وجعله من أكبر الكبائر فلا بد من حكمة وراء ذلك التحريم وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

  • أن الملابس إذا كانت طويلة تكون معوقة للحركة والرجل مطلوب منه أن يتحرك ويعمل
  • انه يمكن ان تعرض الملابس للتلف وإصابتها بالقاذورات
  • استطالة الثياب تعد مدعاة للفخر والخيلاء والكبر عند بعض الناس

هل إسبال الثياب محرم على النساء والرجال معاً

طالع أيضا: هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة

المقصود بإسبال الثوب

معنى اسبال الثوب هو جعل الثوب طويلا بحيث انه ينزل عن الكعبين، سواء كان قميص أو سروالا، أو غير ذلك، اي انه إذا نزل عن الكعبين فانه يسمى إسبالًا، ويعني في اللغة العربية الترك والارخاء وغالبا ما يطيل الشخص ثيابه للبذخ والترف والخيلاء، وهو محرم للرجال تحريما قاطعا ويعتبر من اكبر الكبائر.

حكم إسبال الثياب من غير خيلاء

ان الحكم الشرعي واضح جدا من الاحاديث النبوية الشريفة والتي نصت على تحريم اسبال الثوب واستطالته حيث وضح لنا رسولنا الكريم في حديثه حيث قال:” من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة”،  أي ان من جر ثوبه خيلاء فإن الله تعالى لا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب عظيم. ولكن يتساءل البعض عن حكم الإسلام فيمن لبس ثوبا طويلا من غير خيلاء وقد أوضح لنا علماء الدين انه أيضا يكون حراماً، لكن ليست له العقوبة التي يعاقب بها من جر ثوبه خيلاء، ويكون التعذيب بالنار على ما نزل من الكعبين فقط.

هل لبس الجوارب من الإسبال

يتساءل البعض عن لبس الجوارب وهل اذا كان يعد من الاسبال حتى لا يقعوا فيما حرم الله سبحانه وتعالى، وقد أوضح علماء الدين ان الجوارب لا تعد اسبالا ويجوز للرجل والمرأة لبسهما ولا حرج في ذلك.

وضحنا لكم الحكم الشرعي في اسبال الثياب للرجال والنساء وبينا انه محرم تحريما قطعيا للرجال دون النساء وانه يجوز للمرأة ان تطيل من ثوبها بغرض الستر والتعفف وبينا هل اذا كانت الجوارب تعد من الاسبال ام لا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً