هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة

هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة، يختلف فيما بين العلماء حول جواز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة. القرآن نزل رحمة للعالمين ويحمل شفاءً للصدور. ولكن الله خص بعض السور والآيات بفضل عظيم لأسباب خاصة تتعلق بالظروف التي نزلت فيها. لذلك، ينبغي علينا فهم وتدبر القرآن بشكل شامل والالتزام بتعاليمه في حياتنا ومن خلال موقع وفرلي سنطرح بالتفصيل هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة.

هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة

الشيخ البيهقي وشيخ الإسلام ابن تيمية اتفقا على أن قراءة القرآن في الصلاة هي أفضل من قراءته في غير الصلاة. ولذلك، يمكننا ترديد أي سورة نحفظها في الصلاة بعد قراءة سورة الفاتحة، فالقرآن هو هدى للناس في شؤونهم الدنيوية والدينية. ومن التوجيهات النبوية أن نقرأ القرآن ونتلوه بتدبر وترتيل، ومنزلتنا عند آخر آية نقرأها، كما ورد في الحديث القدسي: “قسمتُ الصلاةَ بيني وبين عبدي نصفينِ، نصفُها لي ونصفُها لعبدي ولعبدي ما سألَ، فإذا قالَ: (الحمدُ للهِ ربِّ العالمين) قالَ اللهُ: حمِدني عبدي”.

اقرأ المزيد: طريقة دعاء سورة الفيل .. ومعرفة العبر والدروس في سورة الفيل

 هل تغنى خواتيم سورة البقرة عن قيام الليل

وفقًا لمجمع البحوث الإسلامية، فإن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أوصى بقراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة قبيل النوم، إذ تكفي قارئها من قيام الليل وتحميه من الشيطان، وقد ذُكر في تفسير هذه الآيات ثلاثة أقوال مختلفة. الأولى هي أنها تُعوِّض قارئها عن قيام الليل. الثانية هي أنها تحميه من شر الشيطان ووساوسه. والثالثة هي أن قراءتهما تدفع عن الإنسان السوء وتحميه منها.

هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة
هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة

متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

توصل الشيخ ابن باز – رحمه الله – إلى أنه يجوز قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في أول الليل وقبل النوم. واستند في رده على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يشير إلى فضل قراءة تلك الآيات في ليلة واحدة وكفاية قارئها.

وقد أشار الفقهاء إلى عدة تفاسير لكلمة “كَفَتاهُ” في هذا الحديث، مثل حفظ الشخص من الشرور والمكروهات، أو تغنيه عن قيام الليل في تلك الليلة، أو حمايته من الجن والسحر والحسد.

التنكيس في القرآن الكريم

التنكيس في قراءة القرآن غير جائز، فالقرآن ينبغي قراءته بالتسلسل من البداية إلى النهاية. لا يجوز قراءة الآيات المتأخرة قبل المتقدمة في السورة التي يُقرأ، أما بخصوص السور، فلا مشكلة في قراءتها في ترتيب غير المتسلسل، إذا قرأ المسلم ختمة سورة البقرة في الصلاة، فلا يجوز له قراءة الآيات التي تسبقها. ومن المستحب أن تكون الركعة الثانية بسورة بعد السورة التي قرأها في الركعة الأولى. يجب ترك القرآن مرتبًا كما فعل الصحابة، وهناك أقوال بتحريم تنكيس القلب عند قراءة المسلم القرآن متنكسًا.

فضل سورة البقرة

سورة البقرة تتمتع بعدة فضائل مباركة. إنها تحتوي على أحكام شرعية تتعلق بالزواج والمواريث، وتحمل قصص الأنبياء التي تحمل فيها الحكمة والعبرة. القرآن بشكل عام هو هدى وشفاء للعالمين، كما ورد في القرآن الكريم.

  • تؤكد السنة النبوية وآثار السلف الصالح على بركة سورة البقرة وأنها تحقق مسألة كل سائل يريد تحقيق هدفه.

 يُفضل عدم قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة بشكل غير مرتب. يُنصح بقراءة القرآن بترتيبه الصحيح واحترام تسلسل الآيات والسور. الالتزام بتلاوة القرآن بتأنٍ وتدبرٍ يُساهم في تعظيم قيمته وأهميته في حياتنا الدينية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً